MABDA Report 23/03/2014

إعلان جوائز أسبوع الوئام العالمي بين الأديان 2014
حصلت لجنة التحكيم على 63 تقريراً لفعاليات أسبوع الوئام العالمي بين الأديان تسعى للحصول على جائزة أسبوع الوئام وذلك من مجموع 409 فعالية والتي لاقت تقديراً للجهود الضخمة التي بُذلت في إقامة الفعاليات من جهة، وفي إرسال التقارير من جهة أخرى.وقد اعترت لجنة التحكيم الرغبة الشديدة في تقديم الجوائز لكل من قام بإقامة فعالية ولكن عزائها الوحيد كان أن حقيقة فعل الخير يعد بمثابة جائزة بحد ذاته - سواء قام أصحاب الفعاليات بتقديم تقارير ترشحهم للجائزة أم لا- وأن المشاركين جميعا هم الفائزون حقاً.
وفي عملية التحكيم وضعت اللجنة في عين الاعتبار وعلى وجه الخصوص أولئك المشاركين الذين تحلّوا بالجرأة وقاموا بالاحتفال بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان في مناطق باتت تشهد مؤخراً توترات أو صراعات بين الأديان. كما وضعوا في اعتبارهم تلك الجهود المبذولة في مناطق تشهد شُحا في الموارد كما نالت الجهود المتفوقة تقديرا من قبل لجنة التحكيم. وإضافة إلى ذلك وضعت لجنة التحكيم في اعتبارها مدى اتساق والتزام المشاركين بنصّ وبنود قرار الأمم المتحدة الذي يتعلق بالجائزة. وبناء عليه لَم تقم لجنة التحكيم بمكافأة الجهود التي سعت للتلفيق بين الأديان بل قاموا بمكافئة الجهود التي احترمت كل ديانة على حقيقتها. وأخيراً - ووفقاً لشروط الجائزة - فقد قام المحكّمون بمكافئة الجهود التي احتفلت بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان بشكل خاص وليس الفعاليات أو النصوص التي احتفلت بحوار الأديان بشكل عام.
وبناء على ما تقدم يسّر لجنة التحكيم الإعلان عن أسماء الفائزين أدناه:

الجائزة الأولى:
شركاء الأمم المتحدة للوئام بين الأديان - زامبوانغا -  حركة السلسة للحوار
سيتم منح الجائزة الأولى بقيمة 25.000$ وميدالية ذهبية لشركاء الأمم المتحدة للوئام بين الأديان - زامبوانغا -  حركة السلسة للحوار وذلك تقديرا للفعاليات التي قاموا بها للسنة الثالثة ولمدة أسبوع  كامل احتفالا بأسبوع الوئام العالمي بين الأديان في مدينة زامبوانغا- الفلبين. وفي أعلاه صورة التقطت لأحد المتطوعين أثناء عملية التبرع بالدم على حرم جامعة ولاية مندناو الغربية.

الجائزة الثانية:
مركز السلام وحقوق الإنسان،  موهالا مهمند – جانغلا – شاهجانبور، ولاية أُتّربرديش، الهند: سيتم منح 15.000$  بالإضافة إلى ميدالية فضية إلى مركز السلام وحقوق الإنسان وذلك تقديرا للفعالية التي قاموا بها تحت عنوان: "مبادرة مألوفة لضمان سلام غير مألوف" في ولاية أُتّر برديش- الهند. وفي الصورة أعلاه تجسدا للأطفال الذين كانوا من بين الحضور لتلك الفاعلية.

الجائزة الثالثة – الجائزة الثالثة تنقسم إلى قسمين:
مدرسة جمال فرغلي سلطان الثانوية للبنين بأسيوط، مصر: سيتم منح 5000$  بالإضافة إلى ميدالية برونزية إلى مدرسة جمال فرغلي سلطان الثانوية للبنين للفعالية التي قاموا بها تحت عنوان: "في سبيل سلام خال من التحيّز" في مصر.
مجمع الأديان أوغندا: سيتم منح 5000$  بالإضافة إلى ميدالية برونزية إلى مجمع الأديان أوغندا للفعالية التي قاموا بها في مركز غوما الصحي الثالث في أوغندا.

سيقام حفل توزيع الجوائز في شهر أبريل/ نيسان من عام 2014 في المملكة الأردنية الهاشمية.
كما سيتم إرسال شهادَتَي "تكريم مُشَرِّف" لتكريم الوصيفَين الأول والثاني.
1.         التكريم المشرف الأول: سيتم منح شهادة لحوار الأديان، القوة المحركة، قيادة جديدة لأوجه التآزر والوئام، بلجيكا.
.2         التكريم المشرف الثاني: سيتم منح شهادة للمبادرة المتحدة للأديان – أسبوع الوئام العالمي بين الأديان.

والحمد لله وحده
أسماء لجنة التحكيم السبعة:

  1. صاحبة السمو الأميرة أريج الغازي
  2. صاحب الغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث - بطريرك المدينة المقدسة وفلسطين والأردن
  3. سعادة الشيخ الدكتور علي جمعة - المفتي السابق لجمهورية مصر العربية
  4. سيادة المطران منيب يونان - مطران الكنيسة اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، رئيس الاتحاد العالمي للكنائس اللوثرية الإنجيلية
  5. الأب نبيل حداد - المؤسس والمدير التنفيذي لمركز البحوث لتعايش الأديان في الأردن
  6. الدكتور منور المهيد – مدير مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي
  7. السيد أفتاب أحمد – مدير المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية